حلول تساعدك للتخلص من الانتفاخ والحصول على معدة مسطحة!



هل تشعر ان معدتك تنتفخ من وقت الى آخر؟

انتفاخ البطن شكله غيرجميل و بالاضافة الى انه يسبب بعدم الراحة الجسدية. ولكن انتفاغ البطن من الحالات التي ممكن تجنبها وبسهولة تامة. ولكننا طبعا لا نتكلم هنا عن الوزن الزائد من الدهون في المعدة و لكن عن انتفاغ المعدة المؤقت الذي هو مصدر ازعاج لمعظم الاشخاص من وقت الى آخر. و لكن يوجد حل لذلك، اي لكي تشعر انك افضل من الداخل و من الخارج.


ولكن الجدير بالذكر ان الاتنفاخ في المعدة لا ياتي، عند الاشخاص البالغين، من تراكم السوائل، كون البطن ليست المكان الاول الذي تتراكم السوائل فيه، بل نرى ذلك في الكاحلين او القدمين.
للحصول على بطن مسطحة، عليك بتجنب الامساك، كون تناول كمية قليلة من الالياف والسوائل وعدم ممارسة الرياضة ممكن ان يؤدي الى الانتفاغ. فلتجنب ذلك، حاول ان يكون نظامك الغذائي غني بكمية الالياف (25 غ يوميا للنساء و 38 غ للرجال) من الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه والبقوليات والمكسرات والبذور. بالاضافة الى تناول كمية كافية من المياه (حوالي 2ليتر) و ممارسة الرياضة كالمشي بشكل شبه دائم ( حوالي 45 دقيقة، من 4 الى 5 ايام في الاسبوع). و لكن إذا كنت تتبع نظام غذائي منخفض في كمية الألياف، عليك برفع مستوى الألياف تدريجيا والتأكد من تناول الكثير من السوائل أيضا لمساعدة الجسم على التأقلم مع هذا التغيير.

إذا لم تكن معتادا على تناول البقوليات، فعليك بتناولها تدريجيا، لكي يتمكن جسمك من التعود على المركبات الموجودة في البقوليات التي تتسبب الغازات. و على سبيل الاحتياط، ممكن تناولها بكميات معتدلة ومع كمية كبيرة من المياه.
تناول الطعام بسرعة وعدم مضغه جيدا ممكن أن يؤدي الى دخول الهواء الذي يسبب الانتفاخ. لذلك يكون من الافضل ان تأخذ وقتك عند تناول الطعام، اي حوالي 30 دقيقة في الوجبة. و تذكر أن عملية الهضم تبدأ في الفم، وبامكانك تقليل الانتفاخ بمجرد مضغ الطعام جيدا. و بالاضافة، كما ذكرنا من قبل، مضغ الطعام جيدا يؤدي الى تناول كمية اقل على الوجبة.

الأغذية الجاهزة المصنعة مثل اللحوم الباردة عالية جدا في كمية الملح، الصوديوم، وقليلة في كمية الالياف و كلاهما اسباب لانتفاغ المعدة. و حتى الاطعمة المعلبة تحتوي على كمية عالية من الملح، اي يجب الانتباه اليها  ايضا.

بدلا من تناول وجبات كبيرة خلال اليوم، حاول ان تتناول وجبات صغيرة متكررة، كون ذلك ممكن ان يخفف من الشعور بالانتفاغ و بشكل ملحوظ. و بالاضافة كنا قد ذكرنا، ان تناول الوجبات الصغيرة المتكررة يساعد في التحكم بمستوى السكر والتعامل مع الجوع بشكل افضل.

الحساسية الغذائية وعدم تحمل بعض الاطعمة ممكن أن يسبب الغازات والنفخة، مثل الحساسية للقمح أو عدم تحمل اللاكتوز. و لكن العديد من الاشخاص يتجنبون تناول الألبان والحبوب الكاملة، و لكن الافضل هو مراجعة الطبيب إذا كنت تشك ان لديك حساسية أو عدم تحمل لنوع معين من الاطعمة، للتأكد من ذلك.
كون الحل ببساطة ممكن ان يكون بتناول هذه الاطعمة و لكن بكميات قليلة او تناولها مع اطعمة اخرى تتحملها عادتا.

تناول كمية اقل من المشروبات الغازية، كونها تسبب ببقاء الغازات محاصرة في المعدة. ممكن الحد من كمية هذه المشرويات او حاول ان تتناول الشاي بالنعناع الذي قد يساعد في مشكلة الانتفاغ. 
عدم تناول كمية كبيرة من اللبان كون ذلك ممكن ان يؤدي أيضا إلى ابتلاع الهواء الذي ممكن ان يسبب الانتفاغ.
للاشخاص الذين يعانون من الانتفاخ، الانتباه الى كمية الاطعمة التي تحتوي على بديل السكر مثل السوربيتول وغيره (Sugar Alcohol) كونه يسبب الانتفاغ و حتى كمية كبيرة ممكن ان تسبب الاسهال.  

و أخيرا، بعض الدراسات تشير الى ان الشاي بالنعناع، الزنجبيل، الأناناس، البقدونس، و بعض انواع الزبادي التي تحتوي على البكتيريا الجيدة قد تساعد في تقليل الانتفاخ.

abuiyad