كيف تصبحين امرأة ناجحة في دنيا الأعمال


إن المرأة التي تدخل إلى دنيا الأعمال لأول مرة قد تشعر فجأة كما لو كانت تغوص في رمال متحركة .

لقد حققت النساء مكاسب كبيرة في دنيا الأعمال بالطبع ، بل إن كثيراً منهن قد

حققن نجاحاً بالغاً وشهرة واسعة .

على أي حال إذا كنت سيدة تعرف ما تريده ، وكنت مستعدة لإتباع الاستراتيجيات التي سوف أذكرهافي هذا الموضوع ، فسوف تتمكنين من

تحقيق النجاح .
لا يستطيع أحداً أن يوقفك إذا كان لديك القدر الكافي من الإصرار والمثابرة .

لذا سوف أقدم لك أربعة أساليب ستساعدك في تنمية مسارك المهني بنجاح .

وهذه الأساليب هي الأكثر أهمية
بشهادة بعض سيدات الأعمال الناجحات وخاصة في مرحلة البدء .


( ومن المدهش أيضاً أن هذه الأساليب الأربعة تصلح للرجال أيضاً ) .


1 – حددي هدفك على وجه الدقة :

فهذه الخطوة الأولى في طريق النجاح ، قد يبدو هذا شديد البساطة ، ولكنني

تحدثت مع العشرات من سيدات الأعمال الشابات اللاتي ذكرن أنهن يردن تحقيق

أشياء عظيمة في عالم الأعمال ، ولكن لم تكن لديهن أدنى فكرة عن تلك

الأشياء العظام .

لقد كانت هؤلاء السيدات تقولن أنهن لم يضعن أهدافاً لأنفسهن لأنهن لسن

متأكدات من إمكانية تحقيقهن للنجاح في عالم يسيطر عليه الرجال في الأساس .

إن ردي على هذه النقطة هو :
يمكنك الصعود بقدر م تتيح لك قدراتك . إذا كنت قادرة على القيام بالعمل

، فلا تعوقي نفسك بوضع عقبات وقيود لا توجد إلا في مخيلتك أنت .

حددي إذا ذلك الهدف الذي تريدين بلوغه ثم كرسي نفسك لتحقيقه بعزيمة لاتلين .

بشرط أن لا يكون في ذلك أي مخالفة لحدود الله تعالى وشرعه .


2 – كرسي نفسك لتحقيق هدفك :

عندما تعرفين ما تريدين ، اسعي إلى تحقيقه بكل ما لديك . إن السعي لتحقيق

ما تريدينه يتطلب المثابرة والإصرار الذي لا يلين ، وليس اليأس والانسحاب بعد أول محاولة فاشلة .

وإذا كنت متزوجة يمكنك تحقيق النجاح في المجالين أذا نجحت في التوفيق بين أولوياتك .


3 – تعلمي كيف تتكيفين مع رئيستك :

إذا كنت تريدين الوصول إلى القمة والبقاء عليها ، فعليك أن تتكيفي مع رئيستك .

فلا أحد يشكل أهمية لمستقبلك المهني مثل تلك التي بيدها أن تمنحك ترقية أو زيادة في الراتب .

إنك ستتكيفين دائماً بصورة أفضل مع رئيستك إذا اشتهرت بالجد والاجتهاد . فلا شئ يسعد الرؤساء أكثر من رؤية موظفيهم وهم يجدون في أداء أعمالهم .

ولذا فإن الظهور بمظهر المشغولين ، والكلام بأسلوب المشغولين ، بل

والانشغال بالفعل ليست من سياسات العمل البارعة فحسب ، ولكنها أيضاً من الأعمال الجيدة .

ولكن ليس من الكافي أن تكوني موظفة جيدة ، فعليك أيضاً أن تدعمي إحساس

رئيستك بذاتها بجانب بذل أقصى جهد في العمل .

احرصي على التوافق مع أسلوب رئيستك في العمل . فإذا كانت رئيستك ممن

يعملون بسرعة ، فعليك أن تقدمي لها إجابات سريعة وموجزة .

أما إذا كانت تستمتع بسماع الكثير من التفاصيل فقدمي لها ما تريد .


4 – تعلمي أن تفوضي المسئولية :

أن تفويض السلطة والمسئولية هو أهم العلاقات التي تميز المسئول التنفيذي الناجح .

ومع الأسف ، فإن الفشل في تفويض السلطة والمسئولية بالشكل اللائق يعد من

الأخطاء الشائعة التي تقع فيها العديد من المسئولات التنفيذيات .

انظري كيف يقوم الرجال الأكفاء بالتفويض . إن المسئولين التنفيذيين الأذكياء

سيجزئون أي مهمة – مهما كانت صغيرة – وسوف يوزعون تلك الأجزاء على

مرءوسيهم . وحتى عندما يكون من الأسرع أن يؤدوا أي مهمة بأنفسهم . فإنهم يصرون على تفويضها لمرءوسيهم .

أما النساء . فإنهن يملن إلى الحرص على كل التفاصيل المتعلقة بأي مهمة أو

تكليف ، حتى وإن كانت تلك المهمة كبيرة ومعقدة ، وذلك لأنهن تخشين من تحمل اللوم كله إذا حدث أي خطأ .

إذا وقعت في هذا الفخ ، فسوف تقللين من فعاليتك . وبالتالي فسيتم تخطيك

في الترقيات ، إذ سيكون من الواضح لرؤسائك أنك عاجزة عن معالجة أي أمر أكبر أو أعلى من مهامك الحالية .

لا تترددي إذا وفوضي المهام للموظفين . ففي كل مرة تفويضين فيها مهمة إلى

أحد مرءوسيك ، ستحررين نفسك لقبول المزيد من المسئوليات . والإدارة العليا

دائماً ما تسعد حين تعرف أن لديها فرداً قادراً يمكنه الاهتمام بالتكليفات

الجديدة . كوني ذكية واجعلي الإدارة العليا تعرف أنك هذا الشخص .

إن العوامل الثلاثة الرئيسية لتفويض المسئولية هي :
(( التنظيم – وتوزيع الواجبات – والإشراف )) .

أولاً : نظمي العمل الذي ينبغي إنجازه بتقسيمه إلى أجزاء أصغر . ثم : وزعي

تلك الأجزاء أو الواجبات على عدة أفراد . وأخيراً : أشرفي على العمل الذي

يقوم به كل فرد ، حتى تتأكدي من أدائه بالشكل اللائق وفي موعده المحدد .
abuiyad