إن المرأة التي تدخل إلى دنيا الأعمال لأول مرة قد تشعر فجأة كما لو كانت تغوص في رمال متحركة .
لقد حققت النساء مكاسب كبيرة في دنيا الأعمال بالطبع ، بل إن كثيراً منهن قد
حققن نجاحاً بالغاً وشهرة واسعة .
على أي حال إذا كنت سيدة تعرف ما تريده ، وكنت مستعدة لإتباع الاستراتيجيات التي سوف أذكرهافي هذا الموضوع ، فسوف تتمكنين من
تحقيق النجاح .
لا يستطيع أحداً أن يوقفك إذا كان لديك القدر الكافي من الإصرار والمثابرة .
لذا سوف أقدم لك أربعة أساليب ستساعدك في تنمية مسارك المهني بنجاح .
وهذه الأساليب هي الأكثر أهمية
بشهادة بعض سيدات الأعمال الناجحات وخاصة في مرحلة البدء .
( ومن المدهش أيضاً أن هذه الأساليب الأربعة تصلح للرجال أيضاً ) .
1 – حددي هدفك على وجه الدقة :
فهذه الخطوة الأولى في طريق النجاح ، قد يبدو هذا شديد البساطة ، ولكنني
تحدثت مع العشرات من سيدات الأعمال الشابات اللاتي ذكرن أنهن يردن تحقيق
أشياء عظيمة في عالم الأعمال ، ولكن لم تكن لديهن أدنى فكرة عن تلك
الأشياء العظام .
لقد كانت هؤلاء السيدات تقولن أنهن لم يضعن أهدافاً لأنفسهن لأنهن لسن
متأكدات من إمكانية تحقيقهن للنجاح في عالم يسيطر عليه الرجال في الأساس .
إن ردي على هذه النقطة هو :
يمكنك الصعود بقدر م تتيح لك قدراتك . إذا كنت قادرة على القيام بالعمل
، فلا تعوقي نفسك بوضع عقبات وقيود لا توجد إلا في مخيلتك أنت .
حددي إذا ذلك الهدف الذي تريدين بلوغه ثم كرسي نفسك لتحقيقه بعزيمة لاتلين .
بشرط أن لا يكون في ذلك أي مخالفة لحدود الله تعالى وشرعه .
2 – كرسي نفسك لتحقيق هدفك :
عندما تعرفين ما تريدين ، اسعي إلى تحقيقه بكل ما لديك . إن السعي لتحقيق
ما تريدينه يتطلب المثابرة والإصرار الذي لا يلين ، وليس اليأس والانسحاب بعد أول محاولة فاشلة .
وإذا كنت متزوجة يمكنك تحقيق النجاح في المجالين أذا نجحت في التوفيق بين أولوياتك .
3 – تعلمي كيف تتكيفين مع رئيستك :
إذا كنت تريدين الوصول إلى القمة والبقاء عليها ، فعليك أن تتكيفي مع رئيستك .
فلا أحد يشكل أهمية لمستقبلك المهني مثل تلك التي بيدها أن تمنحك ترقية أو زيادة في الراتب .
إنك ستتكيفين دائماً بصورة أفضل مع رئيستك إذا اشتهرت بالجد والاجتهاد . فلا شئ يسعد الرؤساء أكثر من رؤية موظفيهم وهم يجدون في أداء أعمالهم .
ولذا فإن الظهور بمظهر المشغولين ، والكلام بأسلوب المشغولين ، بل
والانشغال بالفعل ليست من سياسات العمل البارعة فحسب ، ولكنها أيضاً من الأعمال الجيدة .
ولكن ليس من الكافي أن تكوني موظفة جيدة ، فعليك أيضاً أن تدعمي إحساس
رئيستك بذاتها بجانب بذل أقصى جهد في العمل .
احرصي على التوافق مع أسلوب رئيستك في العمل . فإذا كانت رئيستك ممن
يعملون بسرعة ، فعليك أن تقدمي لها إجابات سريعة وموجزة .
أما إذا كانت تستمتع بسماع الكثير من التفاصيل فقدمي لها ما تريد .
4 – تعلمي أن تفوضي المسئولية :
أن تفويض السلطة والمسئولية هو أهم العلاقات التي تميز المسئول التنفيذي الناجح .
ومع الأسف ، فإن الفشل في تفويض السلطة والمسئولية بالشكل اللائق يعد من
الأخطاء الشائعة التي تقع فيها العديد من المسئولات التنفيذيات .
انظري كيف يقوم الرجال الأكفاء بالتفويض . إن المسئولين التنفيذيين الأذكياء
سيجزئون أي مهمة – مهما كانت صغيرة – وسوف يوزعون تلك الأجزاء على
مرءوسيهم . وحتى عندما يكون من الأسرع أن يؤدوا أي مهمة بأنفسهم . فإنهم يصرون على تفويضها لمرءوسيهم .
أما النساء . فإنهن يملن إلى الحرص على كل التفاصيل المتعلقة بأي مهمة أو
تكليف ، حتى وإن كانت تلك المهمة كبيرة ومعقدة ، وذلك لأنهن تخشين من تحمل اللوم كله إذا حدث أي خطأ .
إذا وقعت في هذا الفخ ، فسوف تقللين من فعاليتك . وبالتالي فسيتم تخطيك
في الترقيات ، إذ سيكون من الواضح لرؤسائك أنك عاجزة عن معالجة أي أمر أكبر أو أعلى من مهامك الحالية .
لا تترددي إذا وفوضي المهام للموظفين . ففي كل مرة تفويضين فيها مهمة إلى
أحد مرءوسيك ، ستحررين نفسك لقبول المزيد من المسئوليات . والإدارة العليا
دائماً ما تسعد حين تعرف أن لديها فرداً قادراً يمكنه الاهتمام بالتكليفات
الجديدة . كوني ذكية واجعلي الإدارة العليا تعرف أنك هذا الشخص .
إن العوامل الثلاثة الرئيسية لتفويض المسئولية هي :
(( التنظيم – وتوزيع الواجبات – والإشراف )) .
أولاً : نظمي العمل الذي ينبغي إنجازه بتقسيمه إلى أجزاء أصغر . ثم : وزعي
تلك الأجزاء أو الواجبات على عدة أفراد . وأخيراً : أشرفي على العمل الذي
يقوم به كل فرد ، حتى تتأكدي من أدائه بالشكل اللائق وفي موعده المحدد .
لقد حققت النساء مكاسب كبيرة في دنيا الأعمال بالطبع ، بل إن كثيراً منهن قد
حققن نجاحاً بالغاً وشهرة واسعة .
على أي حال إذا كنت سيدة تعرف ما تريده ، وكنت مستعدة لإتباع الاستراتيجيات التي سوف أذكرهافي هذا الموضوع ، فسوف تتمكنين من
تحقيق النجاح .
لا يستطيع أحداً أن يوقفك إذا كان لديك القدر الكافي من الإصرار والمثابرة .
لذا سوف أقدم لك أربعة أساليب ستساعدك في تنمية مسارك المهني بنجاح .
وهذه الأساليب هي الأكثر أهمية
بشهادة بعض سيدات الأعمال الناجحات وخاصة في مرحلة البدء .
( ومن المدهش أيضاً أن هذه الأساليب الأربعة تصلح للرجال أيضاً ) .
1 – حددي هدفك على وجه الدقة :
فهذه الخطوة الأولى في طريق النجاح ، قد يبدو هذا شديد البساطة ، ولكنني
تحدثت مع العشرات من سيدات الأعمال الشابات اللاتي ذكرن أنهن يردن تحقيق
أشياء عظيمة في عالم الأعمال ، ولكن لم تكن لديهن أدنى فكرة عن تلك
الأشياء العظام .
لقد كانت هؤلاء السيدات تقولن أنهن لم يضعن أهدافاً لأنفسهن لأنهن لسن
متأكدات من إمكانية تحقيقهن للنجاح في عالم يسيطر عليه الرجال في الأساس .
إن ردي على هذه النقطة هو :
يمكنك الصعود بقدر م تتيح لك قدراتك . إذا كنت قادرة على القيام بالعمل
، فلا تعوقي نفسك بوضع عقبات وقيود لا توجد إلا في مخيلتك أنت .
حددي إذا ذلك الهدف الذي تريدين بلوغه ثم كرسي نفسك لتحقيقه بعزيمة لاتلين .
بشرط أن لا يكون في ذلك أي مخالفة لحدود الله تعالى وشرعه .
2 – كرسي نفسك لتحقيق هدفك :
عندما تعرفين ما تريدين ، اسعي إلى تحقيقه بكل ما لديك . إن السعي لتحقيق
ما تريدينه يتطلب المثابرة والإصرار الذي لا يلين ، وليس اليأس والانسحاب بعد أول محاولة فاشلة .
وإذا كنت متزوجة يمكنك تحقيق النجاح في المجالين أذا نجحت في التوفيق بين أولوياتك .
3 – تعلمي كيف تتكيفين مع رئيستك :
إذا كنت تريدين الوصول إلى القمة والبقاء عليها ، فعليك أن تتكيفي مع رئيستك .
فلا أحد يشكل أهمية لمستقبلك المهني مثل تلك التي بيدها أن تمنحك ترقية أو زيادة في الراتب .
إنك ستتكيفين دائماً بصورة أفضل مع رئيستك إذا اشتهرت بالجد والاجتهاد . فلا شئ يسعد الرؤساء أكثر من رؤية موظفيهم وهم يجدون في أداء أعمالهم .
ولذا فإن الظهور بمظهر المشغولين ، والكلام بأسلوب المشغولين ، بل
والانشغال بالفعل ليست من سياسات العمل البارعة فحسب ، ولكنها أيضاً من الأعمال الجيدة .
ولكن ليس من الكافي أن تكوني موظفة جيدة ، فعليك أيضاً أن تدعمي إحساس
رئيستك بذاتها بجانب بذل أقصى جهد في العمل .
احرصي على التوافق مع أسلوب رئيستك في العمل . فإذا كانت رئيستك ممن
يعملون بسرعة ، فعليك أن تقدمي لها إجابات سريعة وموجزة .
أما إذا كانت تستمتع بسماع الكثير من التفاصيل فقدمي لها ما تريد .
4 – تعلمي أن تفوضي المسئولية :
أن تفويض السلطة والمسئولية هو أهم العلاقات التي تميز المسئول التنفيذي الناجح .
ومع الأسف ، فإن الفشل في تفويض السلطة والمسئولية بالشكل اللائق يعد من
الأخطاء الشائعة التي تقع فيها العديد من المسئولات التنفيذيات .
انظري كيف يقوم الرجال الأكفاء بالتفويض . إن المسئولين التنفيذيين الأذكياء
سيجزئون أي مهمة – مهما كانت صغيرة – وسوف يوزعون تلك الأجزاء على
مرءوسيهم . وحتى عندما يكون من الأسرع أن يؤدوا أي مهمة بأنفسهم . فإنهم يصرون على تفويضها لمرءوسيهم .
أما النساء . فإنهن يملن إلى الحرص على كل التفاصيل المتعلقة بأي مهمة أو
تكليف ، حتى وإن كانت تلك المهمة كبيرة ومعقدة ، وذلك لأنهن تخشين من تحمل اللوم كله إذا حدث أي خطأ .
إذا وقعت في هذا الفخ ، فسوف تقللين من فعاليتك . وبالتالي فسيتم تخطيك
في الترقيات ، إذ سيكون من الواضح لرؤسائك أنك عاجزة عن معالجة أي أمر أكبر أو أعلى من مهامك الحالية .
لا تترددي إذا وفوضي المهام للموظفين . ففي كل مرة تفويضين فيها مهمة إلى
أحد مرءوسيك ، ستحررين نفسك لقبول المزيد من المسئوليات . والإدارة العليا
دائماً ما تسعد حين تعرف أن لديها فرداً قادراً يمكنه الاهتمام بالتكليفات
الجديدة . كوني ذكية واجعلي الإدارة العليا تعرف أنك هذا الشخص .
إن العوامل الثلاثة الرئيسية لتفويض المسئولية هي :
(( التنظيم – وتوزيع الواجبات – والإشراف )) .
أولاً : نظمي العمل الذي ينبغي إنجازه بتقسيمه إلى أجزاء أصغر . ثم : وزعي
تلك الأجزاء أو الواجبات على عدة أفراد . وأخيراً : أشرفي على العمل الذي
يقوم به كل فرد ، حتى تتأكدي من أدائه بالشكل اللائق وفي موعده المحدد .
0 commentaires: